لوحة الحلم للملك (تا-نوت-آمون).. قطعة آثار شهر يونيو بمتحف النوبة

أجرت وزارة السياحة والآثار، استطلاعًا للرأي عبر الصفحات الرسمية للمتاحف الأثرية، حول القطع الأثرية التي تم عرضها خلال شهر يونيو في مختلف المتاحف الموجودة في جميع المحافظات.

ويعرض متحف النوبة لوحة الحلم للملك (تا-نوت-امون).

وتم إنشاء متحف النوبة وافتتاحه للجمهور عام 1997م كجزء من حملة اليونسكو الدولية التي بدأت عام 1960م لإنقاذ آثار ومعابد النوبة القديمة، ليضم المتحف نتاج أعمال التنقيب في المناطق النوبية التي ستغرق بعد بناء السد العالي مستعرضاً تاريخ النوبة بداية من عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث.تبلغ المساحة الكلية للمتحف 50000م2، خصص منها 7000م2 للمبنى. وقد استوحى تصميم المتحف من المعمار التقليدي للقرية النوبية، وتم إنهاء التصميم بالحجر الرملي المحلي والجرانيت الوردي؛ مما جعله أحد الفائزين بجائزة أغاخان للعمارة في عام 2001م. ومن أبرز المعروضات: هيكل عظمي من عصر ما قبل التاريخ، بالإضافة إلى المجموعة الخاصة بكشف مقابر قسطل وبلانة الذي تم خلال أعمال المسح الأثري الثاني للنوبة قبيل التعلية الثانية لخزان أسوان؛ وتشمل العديد من الأسلحة الحديدية، والتيجان المصنوعة من الفضة والمرصعة بالعقيق، وسروج الخيل، والحلي الفضية، والأواني الفخارية. كما يضم المتحف معرضاً إثنوجرافياً للمجتمع النوبي التقليدي قبل التهجير.

تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل كلمات البحث

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية