6 طرق فعالة للتغلب على النقد الذاتي

طوال حياتنا نستمر في استجواب أنفسنا، وسرعان ما نشير إلى عيوبنا وأخطائنا، ومن المؤكد أن الناقد الداخلي موجود في معظمنا، ونميل إلى العثور على أخطاء في كل ما نقوم به، على الرغم من القيام بالأشياء بأفضل ما لدينا من قدرات.

لذا من المهم أن نتغلب على النقد الذاتي، لأنه قد يكون ضاراً للغاية بحياة الإنسان، ويؤدي إلى نتائج عكسية، وفي هذا التقرير سوف نكشف لكِ طرقاً فعالة للتغلب على النقد الذاتي.

كيف تتغلبين على النقد الذاتي

بينما يستغرق الأمر وقتاً طويلاً للتدرب على طريقة تفكيرنا وتغييرها، إليكِ بعض الطرق البسيطة للتغلب على النقد الذاتي:

1 . ابدئي بالإقرار بنجاحكِ

من السهل التركيز على إخفاقاتكِ، لكن حاولي التراجع، وفكري في كل الأشياء التي أنجزتِها، عن طريق كتابة قائمة بكل شيء تفتخرين به، مهما بدا صغيراً.

2 . كوني لطيفة مع نفسك

تحدثي إلى نفسكِ بالطريقة التي تتحدثين بها إلى الآخرين، هل تخبرين صديقتكِ بأنها لا قيمة لها، بالطبع لا، فلماذا تتحدثين مع نفسك بطريقة مهينة؟

3 . ممارسة التعاطف مع الذات

هذا يعني أن تكوني لطيفة ومتفهمة نفسك، حتى عندما ترتكبين أخطاء، لا بأس بأن تكوني غير كاملة، فالبشر جميعاً كذلك.

4 . ركزي على اللحظة الحالية

لا تسهبي في الحديث عن إخفاقات الماضي، ولا تقارني نفسكِ بالآخرين، ركزي فقط على ما تفعلينه الآن، وما يمكنك فعله لتحسينه في المستقبل.

5 . إجراءات لتحقيق أهدافكِ

غالباً يؤدي النقد الذاتي إلى التقاعس عن العمل، لكن إذا اتخذتِ خطوات صغيرة نحو أهدافكِ، فسوف تبدئين في رؤية التقدم، وستشعرين بتحسن تجاه نفسك.

6 . اطلبي المساعدة المتخصصة

إذا وجدتِ أنه لا يمكنكِ التغلب على النقد الذاتي بمفردك، فاطلبي المساعدة المهنية من معالج يمكنه مساعدتكِ في تحديد أنماط التفكير السلبية، التي تمنعكِ من التقدم.

ابدئي بإجراء هذه التغييرات اليوم وراقبي، بينما يبدأ نقدكِ الذاتي في التلاشي، لا تنسي أنك تستحقين أكثر مما تمنحين نفسكِ الفضل فيه.

إقرأ أيضاً: كيف تمنح "السوشيال ميديا" المرأة معايير مشوهة للجمال؟

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية